الرئيسيةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نموذج لوضعية تعلمية ـ للنقاش ـ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عزيزي محمد



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

مُساهمةموضوع: نموذج لوضعية تعلمية ـ للنقاش ـ   الأحد 30 نوفمبر 2008, 1:01 am

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
الى كل الإخوة اساتذة العلوم الإسلامية المشاركين في هذا المنتدى : السلام عليكم و رحمة الله
كنت قد طلبت منكم العمل على تحضير وضعيات تعلمية ( مذكرات سابقا) و طرحها للنقاش و التعديل و ها أنا أبادر بنموذج أعددته على عجل ليكون اللبنة الأولى لذلك و أنا في انتضار ملاحظاتكم و توجيهاتكم و استدراكاتكم لنعيد صياغة الوضعيات القادمة على ما هو أفضل و أحسن أخوكم عزيزي محمد ـ الأغواط
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية تعلمية رقم 06
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المادة.......................................... : العــلــوم الإسلامية
الملف......................................... : مــن هــدي السنة النبوية .
عنوان الوحدة....................... : العمل و الإنتاج في الإسلام و مشكلة البطالة .
المستوى التعليمي.............. : الثالثة ثانوي ( جميع الشعب )
الكفاءة المستهدفة.............. : معرفة قيمة العمل و الإنتاج في الإسلام و سبل محاربة البطالة .
علاقة الوحدة بما سبقها.......... : بيان الحكمة من تحريم السرقة و قطع يد السارق .
العناصرالمفاهيمية................ : تمهيد ــ النص النبوي ــ خلاصة الموضوع ـ الفوائد و الإحكام
متطلبات الوحدة.................... : الكتاب المدرسي
زمن انجاز الوحدة............... : 01 سا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا : وضعية الانطلاق
ــ طرح هذا السؤال للمناقشة: ما معنى أن يعيش المؤمن كريما ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــ مناقشة أجوبة التلاميذ و من ثم ربطها بنص الموضوع المقرر.الذي هو العمل ، باعتبار أن العمل يحفظ للمسلم كرامنه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا : وضعيــة بناء التعلمات
01 ـ قراءة الأستاذ للحديث النبوي + قراءة من طرف التلاميذ
ـ شرح الألفاظ الصعبة التي يختارها التلاميذ و تسجيلها
02 ـ المعنى الإجمالي : (يتم الوصول اليه بواسطة أسئلةتوجه للمتعلمين مع تثمين الإجابات
الصحيحة و تسجيلها على الكراس )
العنصر الأول : مفهوم العمل في الإسلام
س 01 ـ ماذا تعني كلمة العمل في الإسلام
ج 01 ــ هو كل جهد بشري جسمي أو فكري فيه خير و منفعة (أو ما في معناه )
العنصر الثاني : الإسلام يحثنا على العمل
س2 ـ لماذا حث نبينا صلى الله عليه و سلم أمته على العمل
ج2 ـ حث النبي أمته على العمل و الاكتساب بأي حرفة حتى و لو كانت بسيطة (حطاب
مثلا ) صونا لكرامة النفس المؤمنة من ذل السؤال .
العنصر الثالث : محاربة الإسلام للبطالة
س 3 ـ ماتعني كلمة البطالة
ج3 ـ البطالة هي أن يعيش الإنسان عاطلا عن العمل و الكسب ينتظر قوته من عطايا
الناس و صدقاتهم
س4 ـ ما هو موقف الإسلام من البطالة
ج4 ـ أبغض الإسلام البطالة و حاربها لأنها تعطيل للقوى و المواهب ،إضافة لكونها
سبيلا إلى الفقر الذي استعاذ منه النبي صلى الله عليه و سلم .
العنصر الرابع : نظرة الإسلام للتسول و النهي عنه
س5 : ما معنى التسول
ج5 ـ التسول هو أن يمد الإنسان يده للناس طالبا للمنح و الصدقات
س6 : ماهو موقف الإسلام من التسول
ج6 : سؤال الناس ذل و مهانة و المسلم عزيز كريم لذلك حارب الإسلام التسول
و نهى عنه ولم يبح المسألة إلا لفقير أو مدين أو جامع لدية دم كما جاء في
الحديث الشريف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا: الوضعية الختامية
01 ـــ التقويم

ــ الأسئلة الأختبارية :
أ ـ ما مفهوم العمل في الإسلام ؟
ب ـ ما هي أضرار البطالة على الفرد و المجتمع ؟
ج ـ ما هي الآثار السلبية للتسول ؟
02 ـــ تطبيقات / واجبات منزلية : اذكر حديثين نبويين في موضوع العمل و الكسب الحلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبوأسامة الحمادي



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مُساهمةموضوع: شكر وتعقيب   الإثنين 01 ديسمبر 2008, 10:38 pm

أشكر ألأستاذ محمد عزيزي على هذه المحاولة الجادة وعندي بعض الملاحظات أرجو من ألأستاذ أن يتقبلها
1-وضعية الانطلاق يجب أن تكون بطرح إشكال أو مشكلة تعالج موضوع ألأية أو الحديث ولها علاقة مباشرة بواقع التلاميذ حتى تحفزهم على االتفكير مثل هذا ألاشكال الذي له علاقة بموضوع الحديث وواقع التلاميذ
- البطالة مشكلة إجتماعية وإقتصادية تعاني منها مجتمعات كثيرة حتى تلك المسماة متقدمة وإلاحصائيات تؤكد ذلك كما أن للبطالة إإنعكسات إجتماعيةوإقتصادية خطيرة

التعليمة:
1- ما أسباب البطالة (تذكر بعض ألأسباب الهامةفقط)؟
2-كيف عالج الاسلام هذه المشكلة الخطيرة؟ (الاستناد إلى الحديث)؟
3- ماهي نظرة الاسلام إلى التسول؟
2- تفويج التلاميذ إلى أفواج صغيرة أو كبيرة حسب الوضعية المتاحة لمناقشة القضية المطروحة في الاشكال بالاعتماد على ماورد الكتاب وتزويدهم ببعض الوثائق والاحصائيات التي حضرهالأستاذ ولها علاقة بالموضوع وتحديد الوقت لذلك حسب الزمن المحدد للدرس
3- قراءة ألأستاذ للحديث أو الأية مع بعض التلاميذ وشرح ألألفاظ الصعبة
4 شرح مجمل الحديث أو ألأية بالاستعانة مع التلاميذ(شرح موجز)
5- الاجابة على ألأسئلة المطروحة في ألآشكال مع الدعم بالادلة الشرعية وكتابة خلاصة إجابة كل سؤال
6- إستخراج بعض الفوائد والارشادات من ألأية أو الحديث ليتدرب التلاميذ على ذلك
7- التقويم

والشكر موصول إلى ألأستاذ عزيزي من ألأستاذ أبوأسامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نموذج لوضعية تعلمية ـ للنقاش ـ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الثانية :: قسم السنة الثالثة-
انتقل الى: