الرئيسيةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ظاهرة الغش في الاختبارات و كيفية معالجتها ـ الجزء الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمار جعيل



عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 23/10/2008
العمر : 49

مُساهمةموضوع: ظاهرة الغش في الاختبارات و كيفية معالجتها ـ الجزء الثاني   الجمعة 21 نوفمبر 2008, 5:44 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ
أيها الأفاضل : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

و إليكم الجزء الثاني من موضوع " ظاهرة الغش في الاختبارات و كيفية معالجتها "

مساوئ الغش المدرسي والغش في الاختبارات :

وغنيّ عن البيان أن ممارسة الطلاب للغش في الاختبارات :

1- تعد مظهرا من مظاهر عدم الشعور بالمسؤولية .

2- تعد سببا لتكاسل الطلاب وعزوفهم عن استذكار المقررات الدراسية .

3- تؤدي إلى قتل روح المنافسة بين الطلاب .

4- تقلل من أهمية الاختبارات في تقويم التحصيل المدرسي للطلاب .

5- تؤدي إلى إعطاء عائد غير حقيقي وصورة مزيفة لناتج العملية التعليمية تنتهي إلى تخريج أفراد ناقصي الكفاءة وأقل انضباطا في أعمالهم، وتزداد خطورة الغش عندما تتورط فيه المدرسة وهو ما يهدد قيم المجتمع، فمؤسسة القيم أصبحت تدمر القيم بممارستها غير المسؤولة.

إن مضارَّ الغش تمتد إلى ما بعد الدراسة، فالموظف أو المهني الذي اعتاد الغش أثناء تعليمه، قد يستحلّ المال العام، ويمارس الكسب غير المشروع والتزوير في الأوراق الرسمية، وقد يستحل الرشوة.
وعليه فإن مكافحة الغش تكفل رفع مستوى الكفاءة وتحسين أداء الأفراد بعد تخرجهم في مجالات الحياة العملية..

أســبــاب الــغـــش :

هذه بعض الأسباب التي تنتج هذا الخلق المشين :

1- ضعف الإيمان : فان القلوب إذا ملئت بالإيمان بالله لا يمكن أن تقدم على الغش و هي تعلم أن ذلك يسخط الله ؟ ، كما لا يمكن للقلوب التي امتلأت بحب الله أن تقدم على عمل و هي تعلم أنه يغضب الله .

2- ضعف التربية : خاصة من قبل الوالدين أو غيرهما ، فلا نرى أبا يجلس مع ابنه لينصحه و يذكره بحرمة الغش و يبين له أثاره و عواقبه ، بل تعجب من بعض الآباء إذا قلت له ذلك أجابك مباشرة : لماذا ، هل ابني غشاش ؟ ، بل ربما لو وقع الابن في يد المراقب ، لجاء ذلك الأب يدافع عنه بالباطل مؤنبا المراقب أو مهددا له ؟؟؟.

3- تزيين الشيطان : فالشيطان يزين لكثير من الطلاب أن الأسئلة سوف تكون صعبة ، و لا سبيل إلى حلها و النجاح في الامتحانات إلا بالحروز و الغش ، فيصرف الأوقات الطويلة في كتابة الحروز ، و اختراع الحيل و الطرق للغش ما لو بذل عشر هذا الوقت في المذاكرة بتركيز لكان من الناجحين الأوائل ؟ .

4- الكسل و ضعف الشخصية : فترى كثيرا من الطلاب يرى زملاءه من بداية العام و هم يجدّون و يذاكرون و يهيئون أنفسهم للامتحان الأخير ، و هو لا هم له إلا اللعب و المرح ، فإذا ما جاءت الامتحانات النهائية تراه يطلب المساعدة و يطلب النجاح و لو كان على ظهور الآخرين و لو كان ذلك بالغش ؟؟ .
إن الغش هو حيلة الكسول ، و هو طريق الفاشلين ، وهو دليل على ضعف الشخصية حيث أن الذي يغش لا يجد الثقة في نفسه بأنه قادر على تجاوز الامتحانات بنفسه و جهده و استذكار دروسه لوحده ، و من ثم الإجابة معتمدا على مذاكرته .

5- الخوف من الرسوب : فإن الخوف من الفشل و الخوف من الرسوب يسببان قلقا مستمرا لكثير من الطلاب مما يجعلهم يلجأون إلى الغش كسبيل للنجاة .

آثـــــــــــــــــار الـــغـــــــــش :

إن الغش كما قلنا له أشكال متعددة ، و يدخل في مجالات شتى ، و لكن من أخطر أنواع الغش هو الغش في الأمور التعليمية و ذ لك لعظيم أثره و شره ، و من ذلك :

1- أنه سبب لتأخر الأمة ، و عدم تقدمها و رقيها ، و ذلك لأن الأمم لا تتقدم إلا بالعلم و بالشباب المتعلم ، فإذا كان شبابها لا يحصل على الشهادات العلمية إلا بالغش ، فقل لي بربّك : ماذا سوف ينتج لنا هؤلاء الطلبة الغشاشون ؟
ما هو الهم الذي يحمله الواحد منهم ؟
ما هو الدور الذي سيقوم به في بناء الأمة ؟
لا شيء ، بل غاية همّه وظيفة بتلك الشهادة المزورة يأكل منها قوته و رزقه .
لا هم له في تقديم شيء ينفع الأمة ، أو حتى يفكر في ذلك .
و هكذا تبقى الأمة لا تتقدم بسبب أولئك الغششة بينها .

و بنظرة تأمل للواقع : نرى ذلك واضحا جليا ، فعدد الطلاب المتخرجين في كل عام بالآلاف و لكن قل بربّك من منهم يخترع لنا أو يكتشف ، أو يقدم مشروعا نافعا للأمة ؟؟؟؟ قلة قليلة لا تكاد تذكر .

2- إن الغاش غدا سيتولى منصبا ، أو يكون معلما و بالتالي سوف يمارس غشّه للأمة ، بل ربما علّم طلابه الغش .

3- إن الذي يغش سوف يرتكب عدة مخالفات – إضافة إلى جريمة الغش – منها السرقة ، و الخداع ، و الكذب و أعظمها الاستهانة بالله ، و ترك الإخلاص ، و ترك التوكل على الله ..

4- أن الوظيفة التي يحصل عليها بهذه الشهادة المزورة ، أو التي حصل عليها بالغش سوف يكون راتبها حراما ((و أيما جسد نبت من حرام فالنار أولى به)) .

ــــ يتبع إن شاء لله بالجزء الثالث ـــ

أخوكم : عمار جعيل ـ بريكة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو أصيل



عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الغش في الاختبارات و كيفية معالجتها ـ الجزء الثاني   الأحد 14 ديسمبر 2008, 11:49 pm

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

لقد شرّحت الظاهرة ، بارك الله فيك أستاذنا الفاضل
وفقك الله و ننتظر منك المزيد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمار جعيل



عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 23/10/2008
العمر : 49

مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الغش في الاختبارات و كيفية معالجتها ـ الجزء الثاني   الجمعة 26 ديسمبر 2008, 12:54 am

أبو أصيل كتب:
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

لقد شرّحت الظاهرة ، بارك الله فيك أستاذنا الفاضل
وفقك الله و ننتظر منك المزيد .


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مرور عطر ، و تعقيب طيب
بارك الله فيك أخي الكريم
و وفقك الله و سدد خطاك
و وفق طلبتنا في اختباراتهم و يسرها لهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو أصيل



عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الغش في الاختبارات و كيفية معالجتها ـ الجزء الثاني   السبت 25 أبريل 2009, 10:10 am

رفع الموضوع لأهميته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ظاهرة الغش في الاختبارات و كيفية معالجتها ـ الجزء الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الأولى :: ركن الحوار العام والنقاش-
انتقل الى: