الرئيسيةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التعلم التعاوني بين ما هو مطلوب والواقع غير المرغوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو النجيب أيمن



عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 22/12/2008

مُساهمةموضوع: التعلم التعاوني بين ما هو مطلوب والواقع غير المرغوب   السبت 07 فبراير 2009, 1:58 pm

من الأمور المستحدثة في النظام الجديد ما يسمى بالتعلم التعاوني وهو أسلوب في التعليم يهدف إلى جعل التلميذ فعالا في الدرس، منتجا للأفكار، معالجا لإشكاليات معينة، ويتم ذلك بالتعاون مع زملائه الآخرين، فينشط الضعيف، ويفيق الكسول، ويتعقل المشاغب، ويشعر الشارد بوجوده في القسم.....إلى غير ذلك من المزايا، و لا أعتقد أن أول من فكر في هذا الأسلوب من التعليم قد تبلورت لديه تلك الفكرة واستحكمت في واقع تعليمي مزري أمرضه تكدس التلاميذ في القسم الواحد ، و أمرض معه معلميهم وأساتذتهم، فكان هذا الأسلوب من التعليم كمن يريد أن يولج الجمل في سم الخياط، أو يجر ثقلا بخيط العنكبوب، ولا أحسب أن المعنيين بأمر التربية يجهلون ذلك، فالأمر عندهم بمثابة الطلق يكون عسيرا في بداية الأمر ثم يأتي اليسر والفرج، ولكن إلى متى يتحقق ذلك.
إن تجربتي الأولى في التعلم التعاوني لم تكن بالدرجة التي ترضيني، فتقسيم أربعين تلميذا إلى أفواج ليس بالأمر التربوي، فكثيرا ما تتحول الحصة إلى تعاون على الفوضى والحديث الثنائي، وكثيرا أيضا ما يضيع وقت الحصة في البحث عن حل مشكلة يطرحها الأستاذ فضلا عن الوقت الذي يضيع عند دخول التلاميذ ابتداء من باب الثانوية وانتهاء بالجلوس وفتح الكراس وتسجيل الغيابات.....

إلى لقاء آخر إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعلم التعاوني بين ما هو مطلوب والواقع غير المرغوب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الأولى :: ركن الحوار العام والنقاش-
انتقل الى: