الرئيسيةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسس العلاقات العامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو النجيب أيمن



عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 22/12/2008

مُساهمةموضوع: أسس العلاقات العامة   الأحد 01 فبراير 2009, 1:36 pm

[أسس العلاقات العامة[/size][/color]

1 ـ الحوار: جعل الإسلام الحوار هو الوسيلة المثلى للتفاهم في القضايا والمشكلات ويظهر ذلك في قوله تعالىSad( ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن)) [العنكبوت : 46 ]

2 ـ التعايش السلمي: وهو قبول الآخرين والعدل معهم، واحترام حقوقهم مهما اختلفوا عنا في الجنس والعقيدة، والتعاون معهم على نشر الأمان. وقد حث الإسلام على التعايش السلمي فقال الله تعالى: (( ياأيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة، ولا تتبعوا خطوات الشيطان، إنه لكم عدو مبين)) [البقرة:208 ]

3 ـ العدل: وهي إعطاء كل ذي حق حقه، وهوأساس كل علاقة إنسانية سواء بين الأصدقاء أم الأعداء؛ لأن العدل قوام العالمين في الدنيا والآخرة، وقد حث الإسلام على العدل، فقال الله عز وجل: {إن الله يأمر بالعدل} [النحل:90/16] {وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل} [النساء:58/4] {وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى} [الأنعام:152/6] {ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا، اعدلوا هوأقرب للتقوى} [المائدة:8/5].
ومن أهم ضوابط العدل هو تنفيذ أحكام شريعة الله دون تفرقة بين الحاكم والمحكومين، والقوي والضعيف. ويقتضي تطبيق العدالة في مجال العلاقات الدولية أن تبنى كافة العهود والمواثيق على أساس كفالة العدالة لكافة الأطراف.

4 ـ المساواة: إن وحدة الجنس البشري تقتضي في نظر الإسلام المساواة بين كافة أفراده وجماعاته وشعوبه من حيث إتاحة فرص متساوية للحصول على الحقوق الأساسية للإنسان بعيدا عن العصبية والتمييز العنصري. وجعل الإسلام معياراً للتفاضل يتساوى أمامه الخلق جميعاً على اختلاف الأجناس والألوان، والحرية والعبودية، إنه معيار التقوى، قال تعالى: "يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند اللـه أتقاكم.." (الحجرات: 13). [/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مدير المنتدى
Admin


عدد المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 09/09/2008
العمر : 50
الموقع : الجزائر ولاية باتنة

مُساهمةموضوع: عطفا   الأحد 01 فبراير 2009, 10:26 pm

هذه الوحدة يا أخي أبو النجيب حسب المنهاج الأول غير المخفف ليس مقرر فيها عنصر حقوق الإنسان في مجال العلاقات العامة .. بالرغم من أن عنوان الوحدة هو حقوق الإنسان في مجال العلاقات العامة ..
فكيف تفسر هذا ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zaghbane.3oloum.org
أبو النجيب أيمن



عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 22/12/2008

مُساهمةموضوع: توضيح   الإثنين 02 فبراير 2009, 2:21 pm

العنصر أسس العلاقات العامة موجود في المنهاج الأول ومحذوف من المنهاج المخفف، وذكرته ليستفيد منه من هو على قناعة بأن المنهاج الأول هو المعتمد. وقناعتي الشخصية هو أن المنهاج المخفف هو المعتمد بشكل رسمي، ورغم أن هذا العام لم تسند إلي الأقسام النهائية إلا أني لو أسندت إلي لاعتمدت على الجديد وتركت القديم.
من أجل التأكد من ذلك اتصلت البارحة بأحد الأساتذة وكان رئيس لجنة تصحيح البكالوريا فأخبرني أن المعتمد هو المنهاج المخفف وأن المفتش هو من قال له ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسس العلاقات العامة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الثانية :: قسم السنة الثالثة-
انتقل الى: