الرئيسيةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مجرد وجهة نظر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أنس 71



عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: مجرد وجهة نظر   الأربعاء 31 ديسمبر 2008, 1:27 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن مما لاحظته و هو لايخفى على الكثير من الأساتذة أننا لسنا في صدد تدريس العلوم الإسلامية بل نحن ندرس الفكر الإسلامي الذي يتطرق إلى أسباب التشريع وأهدافه والغاية منه ، و الآثار الإيجابية التي يعكسها على الفرد و الأسرة والمجتمع و غيرها من النقاط. ، و نحن من هذا المنطلق نعامل التلميذ و كأن له رصيدا كبيرا و معارف عميقة في مجال التشريع . والحقيقة التي نلمسها في الميدان أن التلميذ يجهل الكثير والكثير عن دينه الحنيف . فمثلا في أوّل درس من دروس السنة الثالثة و هو درس الوسائل التي استعملها القرآن في تثبيت العقيدة الإسلامية . لمست عند إلقاء الدرس حيرة ترتسم في وجوه التلاميذ . وتساؤلا عريضا ، وكأن الأستاذ في واد والتلاميذ في واد آخر . و هذا راجع إلى أن أغلب التلاميذ لا يحفظون القرآن أو بالأحرى لا يقرؤون القرآن إلا قليلا .فكيف لتلميذ لا يعرف من القرآن إلا بعض السور التي يجهل حتى تفسيرها أن يعرف هذه الوسائل . بل طرحت سؤالا في قاعات الدراسة عن المقصود بالعقيدة الإسلامية فوجدت إجابات التلاميذ بعيدة جدا عن المعنى الصحيح . ومما لا شك فيه أنه يجب على الأستاذ أن يسد هذه الثغرة بأي وسيلة كانت و ان يوصل الرسالة إلى التلاميذ . والشيء المؤكد أن الرسالة حتى و إن وصلت يبقى التلميذ بعيدا كثيرا عن حقيقة الأمر .
وكذلك في أقسام السنوات الثانية نحدث التلميذ عن الأحرف السبعة التي اختلف العلماء فيها على أربعين قولا . و عن المذاهب الأربعة – و أنا أتسائل عن إدخال المذهب الظاهري في أول درس يتطرق فيه التلميذ إلى المذاهب و في هذا المستوى. و الذي لا أجد له تفسيرا إلا اتخاذه مطية لإدراج المذهب الإباضي الذي لا تخفى نكارته و لا حول ولا قوة إلا بالله . وكان الأولى هو التحدث عن آداب الإختلاف بعد ذكر المذاهب الأربع - فيجد التلميذ نفسه يطرح تساؤلات هل القرآن محرف حتى يكون فيه كل هذالاختلاف؟ .و هل انقسم الدين؟ . و المؤسف في الأمر أن الوقت أضيق من أن يصل الأستاذ إلى شفاء الغليل في هذه التساؤلات فتبقى الحيرة و التساؤل . و التلميذ ليس بالمستوى الذى يؤهله للبحث والفهم . فنكون ربما بذلك سببا في بعث الشك في نفوس التلاميذ .
طبعا هذا لا ينطبق على جميع الدروس ، و لكن لا بد من إعادة النظر في بعض الدروس إلى جانب مراعاة مستوى التلميذ و مكتسباته القبلية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو النجيب أيمن



عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 22/12/2008

مُساهمةموضوع: رد   الأربعاء 31 ديسمبر 2008, 2:45 pm

شكرا أخي الكريم على المساهة، و ما ذكرته من عوائق أمر وجدناه نحن أيضا في ميدان تدريسنا، وليس لنا حينئذ سوى التكيف مع ذلك الواقع الذي نشأ عن ترسباب تكونت بفعل عدة عوامل،منها عامل التربية، و عامل التخصص فكثير من الذين يدرسون مادة التربية الاسلامية في المتوسط غير متخصصين في المادة. أما الدروس التي تبدو صعبة على التلاميذ مثل نشأة المدارس الفقهية فأرى أن الأفضل في ذلك هو إزام التلاميذ بالتحضير للدرس سواء من الكتاب، أو عن طريق تكليفهم ببحث، لأجل تذليل الصعوبات التي ينطوي عليها الدرس، كما أن هناك اقتراحا آخر يحتاج ولكنه يحتاج صبر وهو اتخاذ كراسة يسجل فيها الأستاذ كل الصعوبات التي يواجهها مع التلاميذ، فمثلا وجد الأستاذ أن التلاميذ لا يعرفون معنى العقيدة الاسلامية يقوم بتسجيل ذلك في الكراسة فإذا جاء العام القادم وقبل أوان الدرس يجعله واجبا منزليا للتلاميذ، وهكذا مع بقية الصعوبات الأخرى، فيجد الأستاذ نفسه حينئذ أمام قاعدة معرفية يمكن بناء التعلمات عليها بشكل أكثر سهولة. والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يوسف الناقور



عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 10/11/2008
العمر : 40
الموقع : http://www.aqsatv.ps/arabic/index.asp

مُساهمةموضوع: إعادة النظر في بعض الدروس   الأربعاء 31 ديسمبر 2008, 6:36 pm

لا بد من إعادة النظر في بعض الدروس إلى جانب مراعاة مستوى التلميذ و مكتسباته القبلية .
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aqsatv.ps/arabic/index.asp
 
مجرد وجهة نظر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الأولى :: ركن الحوار العام والنقاش-
انتقل الى: