الرئيسيةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسس ومرتكزات منهاج العلوم الاسلامية/تابع للندوة التكوينية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف الناقور



عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 10/11/2008
العمر : 40
الموقع : http://www.aqsatv.ps/arabic/index.asp

مُساهمةموضوع: أسس ومرتكزات منهاج العلوم الاسلامية/تابع للندوة التكوينية   الجمعة 26 ديسمبر 2008, 5:07 pm

3) اعادة النظر في بنية محتويات المادة ومضامينها بالمفاهيم المعاصرة لا لإثرائها بالمفاهيم القضايا المعاصرة فحسب بل لاستجلاء ابعادها ووايجاد حل لمشاكل الانسان المعاصر
وكل هذا اقتضى هيكلة جديدة لمادة العلوم الاسلامية مما يقتضي ايضا تكوينا تربوي جديدا للأساتذة والمشرفين عليهم حول بناء المنهاج من منظور الاوليات والمستجدات المعرفية ( قضايا العصر)والمقاربات التربوية الحديثة ( مدخل التعليم بالكفاءات واستراتيجية التعلم الذاتي

ان اعادة النظر في منهاج مادة العلوم الاسلامية اقتضي اعادة النظر كذلك في طرق وأساليب تعليمها والتي يطغى عليها كثيرا طابع الالقاء والحفظ والاستظهار والوعظ
فإضفاء الحيوية على طرق تعليم المادة وتحريرها من الجمود
تطلب بالدرجة الاولى نهج طرق نشيطة وذات سمات تطبيقية عملية اكثر التصاقا بواقع المتعلم ومنها مايلي:
اعتماد الطريقة الحوارية بشكليها العمودي والأفقي كآلية لاحذاث التفاعل الصفي وتوفير المناخ الملائم للتعلم بين المعلم والمتعلم وبين المتعلمين بعضهم بعض
ربط الانشطة التعليمية بالواقع الحياتي للمتعلم بحيث يصبح الدرس منطلقا للتعلم وليس كل التعلم لان العملية التعليمية تبدأ في القسم ولا تنتهي فيه فالظواهر الاجتماعية لايمكن فهمها وتحليلها والتعامل معها إلا باعتماد اشكال متعددة للتعلم والقسم واحد من هذه الاشكال
التنوع والتكامل في طرق تعليم المادة حيث يتاح للمتعلم فرص المشاركة والتفاعل مع محتوى الدرس والتفاعل الايجابي معه ومن هذه الطرق
توضيح القيم
تقنية لعب الادوار
تقنية العمل في مجموعات صغيرة
طريقة حل المشكلات
ولهذا على المعلم ان لايقتصر على طريقة واحدة ويركز على تقنيات التنشيط والتي يلاحظ انها غائبة ولاتستخدم كثيرا في درس العلوم الاسلامية رغم انها اكثر فائدة وايجابية في توصيل المفاهيم والأحكام الشرعية للمتعلم
الوسائل التعليمية
ينبغي ان تكون الوسائل التعليمية متنوعة وذات صلة وطيدة بالمفاهيم المعالجة وسهلة التوظيف تمكن من نقل الرسالة للمتعلم بأكثر ما يمكن من فعالية وهي تشمل مايلي:
الوسائط المسموعة
المرتسمات الشفافة
الافلام الوثائقية
اشرطة الفيديو
الشرائح التعليمية
البرامج المكتبية التي تتوفر عليها الحواسب مثل برنامج powerpoint
ويمكن تسخير هذه الوسائل في اعداد العروض والمحاضرات والحصص الدراسية والندوات وإعداد المستندات التعليمية التي يستخدمها المعلم كوسيلة تعليمية لتقريب المعلومات للمتعلمين وشد انتباههم الى العرض والرفع من مستوى الاستيعاب والتركيز وإثارة قدراتهم على المقارنة والتحليل والتعليل والتعليق وهي قدرات تظل راكدة في حالة العرض النظري الذي يخلو تماما من الوسائل التعليمية
في سياق مواكبة المستجدات وإثراء مناهج العلوم الاسلامية بمفاهيم ومواضيع معاصرة تمس بشكل مباشر سلوك الفرد المسلم وحياته كان لزاما اعادة تشكيل التصورات في كثير من القضايا التي يعتقد الكثير انها لا صلة لها بالعلوم الاسلامية في حين ان الاسلام عالجها بعمق وبرؤية حكيمة ذات بعد انساني وكوني فالحقل المعرفي للعلوم الاسلامية هو الحقل الطبيعي لمثل تلك القضايا والواجب على المعلمين استجلاء ابعاد هذه القضايا من اجل تكوين مواطن مسلم متوازن من جميع النواحي الصحية والنفسية والاجتماعية والروحية بما يمكن من اداء واجبه وتحسين نوعية حياته وحياة اسرته ومجتمعه والإسهام في تنميته حاضرا ومستقبلا .
والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aqsatv.ps/arabic/index.asp
أبو النجيب أيمن



عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 22/12/2008

مُساهمةموضوع: شكر   الجمعة 26 ديسمبر 2008, 6:38 pm

شكرا مرة أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسس ومرتكزات منهاج العلوم الاسلامية/تابع للندوة التكوينية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الأولى :: ركن الحوار العام والنقاش-
انتقل الى: