الرئيسيةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قضيتان للنقاش......لا تبخلوا من فضلكم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو النجيب أيمن



عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 22/12/2008

مُساهمةموضوع: قضيتان للنقاش......لا تبخلوا من فضلكم   الخميس 25 ديسمبر 2008, 7:37 pm

الأولى: كيف السبيل للوصول إلى تحقيق الكفاءة المستهدفة لدرس أحكام التجويد والوقت المخصص له لا يسع أكثر من الأحكام النظرية، فهل نحن نقدم معارف ومعلومات يسأل عنها التلميذ في الامتحان، أم نحقق فعلا الهدف المطلوب وهو القراءة الصحيحة للقرآن؟ ما رأيكم.

الثانية: ورد في الكتاب المدرسي ضمن شروط النسب( 1 ـ الزواج الصحيح )، ونقله كثير من الأساتذة في مختصراتهم ومذكراتهم دون نقاش أو إبداء ملاحاظات فصار الشرط كالمسلم الذي لا يتغ آثار فقهية خطيرة.وتوضيحا للمسألة أن الشرط المذكور غير دقيق ذلك أن وصفه بالصحيح ينفي النسب التاتج عن الزواج الفاسد بينما المعروف أن الزواج الفاسد يلحق به النسب، فكيف يفعل الأستاذ لو سئل من طرف التلاميذ في قضية تتعلق بالزواج المتعة الذي هو زواج فاسد ومذهب المالكيةأنه يلحق به النسب، وكيف يفعل الأستاذ لو سئل أيضا عن قضية وقعت في مجتمعنا كثيرا وهي اكتشاف الزوجين أنهما إخوة من الرضاع ولهم أولاد فهل سيقول لهم إنه لا نسب لهم لأن الزواج يجب أن يكون صحيحا وهم يقرأون ذلك في كتابهم المدرسي، بينما الحق أن نسبهم ثابت ويفرق الزوجان فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
najo



عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

مُساهمةموضوع: مناقشة الموضوع.   الخميس 25 ديسمبر 2008, 11:10 pm

إإن الأصل هو تحقيق الكفاءة المستهدفة فالعبرة بروح القانون وليس بالقانون ذاته كما يقال.
وهذا لايعني أن الاستاذ لأجل ذلك يمضي الفصل كله في تحقيق هذه الكفاءة.بل يجتهد في ايجاد الطرائق المناسبة للتحقيقها في زمن انجازها. ومنها مثلا أن يكلف التلميذ بواجب بعد كل وحدة باستخراج أحكامها من سورة محددة من طرفه أو آيات التفسير الموضوعي الموجودة في كتابه يستخرج منها الأمثلة ويطبق عليها عند كل حكم. أو يستخدم الجوال مثلا ويحث التلاميد على سماع التلاوة القرءان فيه لكي يسهل عليه تطبيقها....
أما الموضوع الثاني: فالكتاب ليس مصدر يعتد به لدى الأستاذ وهذه تعليمات كل مفتش وقبل ذلك أن هذا الأستاذ وصل إلى مرحلة يستطيع فيها أن يدرك ماذا يأخذ وماذا يترك.وعليه أن يجتهد في ذلك ولايقبل منه غير ذلك وأن وقع في الخطأبعد الإجتهاد و إن قل فيصححه.
وشكرا لك على هذا الموضوع وأتفهم تساؤلك هذا ومنبعه. ولكن ما علينا إلا الإجتهاد على قدر الاستطاعة والله هو الموفق فالمهمة رسالة صعبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو النجيب أيمن



عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 22/12/2008

مُساهمةموضوع: شكرا على الرد   الجمعة 26 ديسمبر 2008, 1:01 pm

شكرا لك أخي على الرد، وفي القضية الثانية كان القصد إبداء الرأي من طرف الأعضاء حول هذه القضية من جانب بيان صحة ماذهبت إليه أو خطئه، لا التقليل من قدرة الأساتذة على اكتشاف الخطأ، فالانسان قد يغفل ويخطئ وينسى ولا ينقص ذلك من قيمته.وأنا شخصيا أخي الكريم استفدت من دروسك وهي الآن مسجلة عندي في جهازي فبارك الله فيك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
najo



عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

مُساهمةموضوع: شكر وتوضيح   الجمعة 26 ديسمبر 2008, 7:17 pm

عفوا أنا لم أقصد التقليل من شأن الأستاذ ، وأنا أيضا وقعت في نفس الاشكال ولكن قصدت أننا ليس لنا إلا الاجتهاد في تكييف ذلك مع ما يتوافق مع معارفنا والوقت المناسب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو النجيب أيمن



عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 22/12/2008

مُساهمةموضوع: شكرا   الجمعة 26 ديسمبر 2008, 7:41 pm

شكرا على التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قضيتان للنقاش......لا تبخلوا من فضلكم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الأولى :: ركن الحوار العام والنقاش-
انتقل الى: