الرئيسيةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصحة الجسمية والنفسية في القرآن الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف الناقور



عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 10/11/2008
العمر : 40
الموقع : http://www.aqsatv.ps/arabic/index.asp

مُساهمةموضوع: الصحة الجسمية والنفسية في القرآن الكريم   الثلاثاء 23 ديسمبر 2008, 3:55 pm

الصحة الجسمية والنفسية في القرآن الكريم ـ مفهوم الصحة النفسية ، كيف يحقق القرآن الصحة النفسية
ـ مفهوم الصحة الجسمية ، مظاهر عناية القرآن الكريم بها

ثالثا الصحة الجسمية والنفسية في القران الكريم: ( نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ ، الصِّحَّةُ وَالْفَرَاغُ) الشيخان "من أصبح منكم آمنا في سربه، معافى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها".
مفهوم الصحة النفسية: هي الحاله التي يكون فيها الانسان طبيعيا سويا في سلوكه نتيجة توازه الداخلي فلا يصدر عنه شذودا في القول أو الفعل أو التفكير.
كيف يحقق القران الصحة النفسية: 1. تقوية الصلة بالله(العبادات ..الذكر..التدبر..قراءة القران...الا بذكر الله تطمئن القلوب...) فهذا يذهب القلق والخوف والاضطراب ويحقق الامن والطمأنينة 2. الصبر على الشدائد والمصائب: بما يولد القوة والارادة.(انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب). 3.محاربة الاسلام لليأس وحثه على التفاؤل والثقة في الله: فالله غفور رحيم يقبل التوبة (يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا..)4. الاسلام دين الرحمة واليسر وهذا يجعل الانسان يثق في أمر الله فيعبده عن راحة وحب لا عن اكراه حتم . (ما يريد الله ليجعل عليكم في الدين من حرج..)
مفهوم الصحة الجسمية: هي الحالة التي يكون فيها الانسان صحيح البدن خاليا من الامراض متوازنا في سلوكه وتصرفاته.
مظاهر عناية القران الكريم بالصحة الجسمية: حرص الاسلام على الصحة الجسمية حرصا شديدا...- الجسم العليل لا يعبد الله على حق-. ويظهر ذلك من خلال مايلي:
الدعوة الى تنمية الجسم والتداوي: الرياضة والنشاط والحركة (علموا اولادكم الرماية وركوب الخيل...) ( تَدَاوَوْا فَإِنَّ اللَّهَ تعالى لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلاَّ وَضَعَ لَهُ دَوَاءً) حديث
التخفيف من الفروض والتكاليف: الفطر للمريض والمسافر والمرضع(فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من ايام أخر..) قران
الابتعاد عن مواطن الخطروالتهلكة: وهو مبدأ الوقاية والرعاية (ولا تلقوا بايديكم الى التهلكة) قران كما حرم إلحاق الاذى بالجسم (شرب الخمر..اكل الميتة. تناول السم....)
التوسط والاعتدال في الاكل والشرب والعبادة والعمل: فلا يجوز المبالغة والاسراف والتشدد حتى في العبادة لأنها تلحق الاذى بالجسم وتورث الملل وتسبب الامراض وفي الحديث(إن لبدنك عليك حق..وان لأهلك عليك حق..وان لنفسك عليك حق فاعط كل ذي حق حقه).
الاستفادة من متع الدنيا بما يقيم الجسد ويحفظه : كركوب السيارة بدل المشي والاكل والشرب فقد نهى النبي ص عن الوصال في الصوم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aqsatv.ps/arabic/index.asp
 
الصحة الجسمية والنفسية في القرآن الكريم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الثانية :: قسم السنة الثالثة-
انتقل الى: